آخر الأخبار

البيت الأبيض: أول اتصال هاتفي بين بايدن ونتنياهو منذ أكثر من شهر

البيت الأبيض: أول اتصال هاتفي بين بايدن ونتنياهو منذ أكثر من شهر
جوهرة العرب

أجرى الرئيس الأميركي جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مباحثات هاتفية الاثنين، كما أعلن البيت الأبيض، للمرة الأولى منذ أكثر من شهر وسط تزايد التوتر بشأن العدوان الإسرائيلي على غزة.

وقد تحدث بايدن ونتنياهو آخر مرة في 15 شباط، فيما خرجت انتقادات الرئيس الأميركي بشكل متزايد إلى العلن بسبب ارتفاع حصيلة الشهداء الفلسطينيين والوضع الإنساني المتدهور في غزة.

وقال البيت الأبيض في بيان إن "الرئيس بايدن تحدث مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو للبحث في آخر التطورات في إسرائيل وغزة بما يشمل الوضع في رفح وجهود زيادة المساعدة الإنسانية إلى غزة".

وأوضح أنه سينشر تفاصيل إضافية عن الاتصال الهاتفي في وقت لاحق.

ورفض نتنياهو الضغوط من واشنطن وأكد في الآونة الأخيرة أن إسرائيل ستمضي في خططها لشن هجوم على مدينة رفح في جنوب قطاع غزة.

وحذر بايدن من أي عملية في رفح بدون خطة "ذات صدقية" بهدف تأمين حماية لأكثر من مليون فلسطيني.

كذلك، أشاد الرئيس الأميركي الجمعة، بـ "الخطاب الجيّد" الذي ألقاه زعيم الديمقراطيين في مجلس الشيوخ تشاك شومر ودعا فيه لإجراء انتخابات في إسرائيل، مؤكدا أنّ كثيراً من الأميركيين قلقون بشأن طريقة تعامل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع الحرب على غزة.

وقال بايدن "لقد ألقى خطاباً جيداً، وأعتقد أنه عبّر عن قلق جدّي لا يشعر به وحده بل أيضاً كثير من الأميركيين".

ووسط تحذيرات الأمم المتحدة من مجاعة وشيكة في غزة، أمر بايدن في وقت سابق هذا الشهر الجيش الأميركي ببدء إلقاء مساعدات غذائية من الجو إلى القطاع وأرسل قوات أميركية لبناء رصيف مؤقت على ساحل غزة يتيح توصيل مساعدات يحتاج إليها السكان بشدة.

لكن الولايات المتحدة لا تزال ترسل مساعدات عسكرية بمليارات الدولارات إلى حليفتها المقربة إسرائيل.

أ ف ب + المملكة