آخر الأخبار

طريق "النشامى" إلى نهائي المجد الآسيوي

طريق النشامى إلى نهائي المجد الآسيوي
جوهرة العرب

لم تكن رحلة المنتخب الوطني نحو الوصول إلى محطة "لوسيل" الأخيرة في كأس آسيا 2023، معبدة بالورود، وإنما واجه منتخبات ذات وزن ثقيل في تاريخ البطولة الآسيوية.

ويواجه الأردن منتخب قطر البلد المضيف السبت، على ملعب لوسيل الذي استضاف نهائي كأس العالم 2022.

ولم يسبق للمنتخب الوطني تجاوز الدور ربع النهائي في مشاركاته السابقة، ليصبح "الحصان الأسود" خلال ظهوره الخامس في البطولة القارية.

دور المجموعات

الأردن 4 - ماليزيا 0

في المباراة الأولى تقدم "النشامى" مبكرا عبر تسديدة محمود المرضي في الدقيقة 12، ثم لم يمنح لاعبو الفريق ماليزيا أي فرصة لشن هجوم، ليمنحهم موسى التعمري (18) والمرضي (32)، تقدما صريحا قبل نهاية الشوط الأول.

ظهرت ماليزيا أكثر حيوية في الشوط الثاني، لكن التعمري كان له الكلمة الأخيرة، حين سجل هدفه الثاني في الدقيقة 85 بطريقة فنية مميزة ليحقق المنتخب الأردني فوزا مميزا.

الأردن 2 - كوريا الجنوبية 2

كانت هذه المباراة إشارة لما كان سيأتي في الدور قبل النهائي، حين يواجه الأردن نظيره الكوري العازم على الفوز بلقب كأس آسيا للمرة الثالثة.

افتتح سون هيونغ-مين التسجيل في الدقيقة التاسعة، قبل أن يُعادل المنتخب الوطني النتيجة بهدف بارك يونغ-وو بالخطأ في مرماه في الدقيقة 37، بعد مساهمة وضغط من المدافع يزن العرب.

أعطى يزن النعيمات الأردن تقدما مستحقا في الوقت بديل الضائع للشوط الأول، لكنهم فقدوا فرصة الفوز في الوقت المحتسب بدلا من الضائع من زمن الشوط الثاني، عندما وضع العرب الكرة بالخطأ في مرماه.

الأردن 0 - البحرين 1

دخل المنتخب الوطني هذه المباراة بعد أن كان ضمن التأهل إلى دور ثمن النهائي، وبذلك لم يكن يعاني من أي ضغوطات، ومنحت هذه المباراة الفرصة للمدرب حسين عموتة لإراحة بعض اللاعبين.

وفي هذه المباراة سجل عبد الله يوسف هلال هدف اللقاء الوحيد في الدقيقة 34 ليكون الفوز من نصيب البحرين، وبهذا تأهل الأردن إلى دور الـ16 كأحد أفضل أربعة منتخبات حاصلة على المركز الثالث.

الأردن 3 - العراق 2

كانت هذه من أفضل مباريات البطولة، التي قدم فيها الفريقان أفضل ما لديهما، فافتتح الأردن التسجيل خلال الشوط الأول عن طريق يزن النعيمات، لكن العراق تقدم خلال الشوط الثاني بهدفين في غضون ثماني دقائق عن طريق سعد ناطق وأيمن حسين.

وطُرد حسين بعد ذلك لحصوله على البطاقة الصفراء الثانية، بينما واصل الأردن الضغط، فقاده هدفا يزن العرب (90+5) ونزار الرشدان (90+7) إلى الدور ربع النهائي.

ربع النهائي

طاجيكستان 0 - الأردن 1

كانت مواجهة الدور ربع النهائي بين فريقين يتطلعان للوصول إلى تسجيل الحضور الأول في قبل النهائي، طاجيكستان في أول ظهور لها في البطولة القارية، بينما كان المنتخب الوطني يبحث عن أفضل مستوى له بعد سقوطه مرتين سابقا عند حاجز دور ربع النهائي.

حسم "النشامى" المواجهة، بعد أن سجل وحدت حنونوف هدفا بالخطأ في مرمى فريقه عند الدقيقة 66، ليتأهل إلى قبل نهائي كأس آسيا لأول مرة في تاريخه.

قبل النهائي

الأردن 2 – كوريا الجنوبية 0

بعد أن التقيا بالفعل في دور المجموعات، كان من المتوقع مشاهدة مباراة مُثيرة، لكن الأردنيين سيطروا على المشهد بقوة منذ صافرة البداية.

وقد ترك أسلوبهم الهجومي والانضباط الدفاعي العالي الكوريين يعانون في اللحاق بوتيرة المباراة، منح يزن النعيمات الأردن هدف التقدم المستحق في الدقيقة 53.

وجاء الهدف الثاني بعد فترة وجيزة عندما تجاوز موسى التعمري، الذي صنع الهدف الأول، الدفاع الكوري ليسدد كرة بطريقة جميلة بقدمه اليسرى من خارج منطقة الجزاء مباشرة داخل الشباك، ليؤكد مكان الأردن في نهائي كأس آسيا في قطر 2023.

المملكة + الاتحاد الآسيوي