آخر الأخبار

وزير الأشغال يشارك باحتفالات السفارة الصينية بعيدها الوطني عبر تقنية الإتصال المرئي

وزير الأشغال: تم طرح عطاء طريق السلط العارضة رسميا في 19 ايلول الحالي والبدء بالتنفيذ بعد الانتهاء من اجراءات احالة العطاء مباشرة

جوهرة العرب 

عمّان 2021/9/28 - أكد وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي، اليوم الثلاثاء، أنه سيتم خلال المرحلة القريبة المقبلة وضع حجر الأساس للبدء في مشروع طريق السلط العارضة والممول بمنحة كريمة من جمهورية الصين الشعبية.

جاء ذلك خلال مشاركة وزير الاشغال باحتفالات السفارة الصينية في عمان بالذكرى 72 لتأسيس جمهورية الصين الشعبية  عبر تقنية الإتصال المرئي حيث تقدم الكسبي بأسمى آيات التهنئة والتبريك لجمهورية الصين الشعبية قيادة وحكومة وشعبا في هذه المناسبة الطيبة وعلى الإنجازات التي حققتها الصين في فترة زمنية قياسية وأصبحت ثاني اقتصاد على مستوى العالم.

وشدد الكسبي خلال كلمته في الحفل على عمق العلاقات الطيبة بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات وعلى كافة المستويات، مشيدا بجهود الصين في دعم عدد من المشاريع التنموية والصحية والتعليمية وما يتعلق بالبنية التحتية. 

وحول مشروع طريق العارضة ثمن الكسبي جهود الحكومة الصينية في تمويل الطريق الحيوي المهم مؤكدا أن الطريق الذي سيتم بدء الاعمال فيه مستقبلا سيخدم الاقتصاد الاردني والقطاع الزراعي والسياحي ويقدم افضل الخدمات للمواطنين لما للطريق من أهمية استراتيجية حيث يربط العاصمة عمان مع الاغوار الشمالية والجنوبية وشمال وجنوب المملكة.

وأشار الكسبي إلى أنه تتضمن الاتفاقية مع الحكومة الصينية لتمويل مشروع توسعة وإعادة تأهيل طريق السلط العارضة من تقاطع الصبيحي ولغاية تقاطع العارضة بطول 12،5 كيلو متر وعرض 18،8 متر وبأربعة مسارب باتجاهين، مبينا أن الاتفاقية وقعت بالأحرف الأولى في أيلول من العام 2018 ضمن سلسلة منح قدمتها الصين في ذلك الوقت عبر وزارة التخطيط والتعاون الدولي، ومع نهاية العام 2019 وقعت ما بين السفير الصيني في عمان ووزير الأشغال اتفاقية المنحة المتعلقة بطريق السلط-العارضة وتم طرح العطاء رسميا امام شركات المقاولات المختصة بتاريخ 19/9/2021 وسيتم الانتقال إلى مرحلة التنفيذ بشكل مباشر بعد الانتهاء من كافة اجراءات العطاء.

وبين أن الاعمال في المشروع تشمل توسعة الطريق الحالي مع اعادة التأهيل كما يشمل اعمال نقل الخدمات وتسوية الارض واعمال الحمايات الجانبية والعبارات الصندوقية وحلول تصريف مياه الامطار بالإضافة لعناصر السلامة المرورية واعمال الانارة لافتا إلى أن الوزارة قامت بتنفيذ التحويلات المرورية اللازمة والمجهزة بعناصر السلامة العامة كافة من موازنتها.
 
وختم الكسبي كلمته متمنيا لجمهورية الصين وشعب الصين دوام التقدم والنجاح والازدهار، وشكر الصين على دعمهم المستمر للأردن والذي يأتي بدعم وتشجيع من قيادتي البلدين الصديقين.

يذكر أن مشروع طريق العارضة أخذ صفة الاستعجال في السير باجراءات العمل فيه ويحظى بمتابعة حثيثة من وزير الأشغال العامة والإسكان المهندس يحيى الكسبي لما للطريق من أهمية حيوية وممول بالكامل بمنحة صينية كريمة.