آخر الأخبار

Start up road show –wired تختتم مسابقتها بفوز6 شركات

Start up road show –wired   تختتم مسابقتها بفوز6 شركات
جوهرة العرب 

اختتمت كل من جسور وسبارك ، بالتعاون مع صندوق قطر للتنمية (QFFD) ، مسابقة Startup Roadshow-Wired بيوم تجريبي أخير أجري يوم الخميس في 8 يوليو، بعد حوالي 6 أشهر من ورش العمل المكثفة ، وأشهر من الخدمات ، وساعات من الإرشاد. تم اختيار ستة من أصل 13 فريقًا للفوز بجوائز نقدية بقيمة 15000 دولار للمرتبة الأولى و 10000 دولار للمرتبة الثانية و 5000 دولار للمرتبة الثالثة.
فاز بالجائزة الأولى فريق Jar Thuraya من الشركات الصغيرة والمتوسطة وفريق Harika Şef من الشركات الناشئة وحصل كل منهما على جائزة نقدية قدرها 15000 دولار. جمع Jar Thuraya الأطباق الشهية التي صنعت على يد نساء لبنانيات بغية المساهمة في تمكين المرأة اللبنانية والاحتفاء بالموارد الطبيعية في لبنان. سلّم Harika Sef صناديق الوجبات الجاهزة التي يحتوي كل صندوق منها على المكونات الدقيقة اللازمة لإعداد وجبة معينة إضافة إلى التعليمات الكاملة المصورة حول كيفية تحضير الوجبة بالمكونات المتوفرة.
أحرز فريق Shafak من الشركات الصغيرة والمتوسطة وفريق Find a Nurse من الشركات الناشئة الجائزة الثانية وحصل كل منهما على جائزة نقدية قدرها 10000 دولار. يقدم مركز Shafak الذي هو مركز تعليمي، دورات مختلفة للسوريين والعرب في تركيا والعالم العربي. تشمل الدورات: اللغات (التركية ، الإنكليزية ، العربية) ؛ منهج تركي باللغة العربية وغيرها. أما Find a Nurse فيساعد العائلات في العثور على أفضل مقدمي الرعاية المنزلية بمواصفات مطابقة وتوظيفهم عبر وكالات منزلية محلية عبر منصة أونلاين.
فاز بالجائزة الثالثة فريق Eduba من الشركات الصغيرة والمتوسطة وفريق Counsela App من الشركات الناشئة وحصل كل منهما على جائزة نقدية قدرها 5000 دولار. توفر منصة Edubaالتي هي شركة ناشئة تعليمية عصرية، القدرة على التعلم من خلال اتباع أفضل الممارسات والتعليم عن بعد وخطط للدروس المخصصة، والمهام المدارة والتقييمات الكاملة. بالإضافة إلى ذلك ، توفر المنصة إطارًا شاملاً يهدف إلى إعادة تشكيل التعليم في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. أما منصة Counsela فهي عبارة عن منصة استشارات نفسية مجهولة أونلاين وبأسعار معقولة تلبي الاحتياجات النفسية للأشخاص.
ضمّ اليوم التجريبي العديد من المتحدثين الرئيسيين ومن بينهم نائب رئيس Amazon في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا والمؤسس المشارك لسوق دوت كوم رونالدو موشوار، نائب رئيس مجلس إدارة جسور، السيد أحمد النحلاوي ومدير تطوير الأعمال الإقليمي السيد محمد سكيك. قدمت الحفل رئيسة قسم التجميع في Digital Digest رشا غملوش. عرضت الفرق الـ 13 الأولى مشاريعها على الحكام الذين هم المدير العام لـ Flat6Labs في الأردن السيدة رشا منا، المتخصص في الاستثمار c-suite Investment السيد عمر سيف، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة Credence السيد إسلام مهدي، والشريك الإداري في Lorax Capital Partners السيد عمرو فكري. كما أجريت حلقة نقاش تناولت موضوع "الاستثمار في رواد الأعمال السوريين والمجتمعات المضيفة في الشرق الأوسط"، وكان من بين المتحدثين المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة مجرة السيد عبد السلام هيكل، المؤسسة المشاركة لجسور ومديرة برنامج ريادة الأعمال السيدة دانيا إسماعيل، وشريك Partner - Man Capital London السيد هشام حلبوني. 
تمّ إطلاق المخيم التدريبي الافتراضي الذي ضمّ 6000 رائد أعمال من لبنان والأردن وتركيا والعراق في فبراير تحت شعار "لا ينبغي ترك رواد الأعمال". تم اختيار أفضل 50 شركة للمشاركة في مرحلة الاحتضان، مع تقديمات خدماتية لمدّة 3 أشهر ، من ضمنها 50 ساعة من التدريب الجماعي المتخصص بالأعمال التجارية، وأكثر من 600 ساعة أحادية من الإرشاد، وأكثر من 100 ساعة أحادية من الشؤون القانونية والتسويقية والاستشارات وخدمات الأعمال المباشرة التي تزيد قيمتها عن 100،000 دولار أمريكي. اختار المنظمون أفضل 13 فريقًا من بين هذه الشركات الخمسين لعرض مشاريعهم في يوم العرض في 8 يوليو وفازت 6 فرق بالجوائز الأولى والثانية والثالثة.


عن جسور

جسور هي منظمة غير حكومية أسسها مغتربون سوريون بهدف دعم الشباب السوري لتحقيق إمكاناتهم من خلال برامج في مجالات التعليم وريادة الأعمال والمشاركة المجتمعية العالمية. منذ إطلاقها في عام 2011 ، مكّنت جسور أكثر من 625 طالبًا جامعيًا من إكمال شهاداتهم في جميع أنحاء العالم. لقد سجلنا أكثر من 7000 طفل في مدارسنا الابتدائية ، ومنحناهم التعليم الأساسي هدية. وقد قام برنامج ريادة الأعمال لدينا بتدريب وإلهام أكثر من 500 من رواد الأعمال الشباب. من خلال الاستثمار في هؤلاء الأطفال والشباب ، تعد جسور جيلًا من وكلاء التغيير ليكونوا قادرين على العودة إلى سوريا ولعب دور في إعادة بناء كل قطاع من قطاعات المجتمع ، من الرعاية الصحية إلى التعليم إلى الأعمال التجارية إلى المؤسسات الحكومية.
تم الاعتراف بعمل جسور من قبل المؤسسات العالمية وتم تكريمها بجائزة الحرية الأكاديمية من جمعية دراسات الشرق الأوسط في أمريكا الشمالية في عام 2015 ، وجائزة تكريم للخدمات الإنسانية والمدنية في عام 2017 وميدالية معهد التعليم الدولي (IIE) المئوية في 2019.
www.jusoor.ngo 

عن سبارك 

توفر SPARK الوصول إلى التعليم العالي ودعم تطوير ريادة الأعمال في الدول الهشة حتى يتمكن الشباب الطموحون من قيادة مجتمعاتهم إلى الاستقرار والازدهار. توفر سبارك مجموعة متنوعة من برامج الأعمال وريادة الأعمال كاملة الخدمات في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا. نعتقد أن النمو الاقتصادي المستدام ضروري للتخفيف من حدة الفقر. من خلال تقديم خدمات تنمية القطاع الخاص للشباب في المناطق المتأثرة بالنزاع ، نعتقد أن احتمالية حدوث مزيد من الصراع تقل بشكل كبير.
http://www.spark-online.org/
 عن صندوق قطر للتنمية (QFFD)
صندوق قطر للتنمية هو مؤسسة عامة قطرية مكلّفة بتنسيق وتنفيذ مشاريع مساعدات التنمية الخارجية بالإنابة عن دولة قطر. وقد قدّم الصندوق المساعدات للعديد من الدول في جميع أنحاء العالم إنسجاماً مع أهداف التعاون الدولي في رؤية قطر الوطنية 2030. وتتلاءم استراتيجية صندوق قطر للتنمية مع أهداف التنمية المستدامة، حيث يسعى الصندوق إلى تعزيز التنمية البشرية من خلال تركيز مشاريعه ونشاطاته على قطاعات التعليم والصحة والتمكين الإقتصادي. 
https://qatarfund.org.qa/en/