آخر الأخبار

الإحصاءات" تعيد نشر أعداد وفيات 2020 بعد خطأ عدم احتساب الأجانب

الإحصاءات تعيد نشر أعداد وفيات 2020 بعد خطأ عدم احتساب الأجانب
جوهرة العرب 

أعادت دائرة الإحصاءات العامة نشر تقريرها المتعلق بالإحصاءات الحيوية، الذي يشمل عدد الوفيات المسجلة في الأردن لعام 2020، بعد تبين أنه أغفل إدراج عدد وفيات الأجانب ضمن الأعداد المسجلة.

البيانات السابقة والتي نشرتها دائرة الإحصاءات العامة، واستندت عليها "المملكة" في تقرير حمل عنوان "دائرة الإحصاءات العامة: تراجع أعداد وفيات الأردن في 2020"، تبين بعد تدقيق البيانات الصادرة من قبل دائرة الإحصاءات العامة، بأنه لم تشمل وفيات غير الأردنيين وأظهرت انخفاضا في الوفيات في عام 2020، بنسبة 3 % مقابل عام 2019، بحسب المدير العام لدائرة الإحصاءات العامة شاهر الشوابكة.

الشوابكةـ قال لـ "المملكة"، إنه "تم إعادة نشر بيانات الإحصاءات الحيوية بعدما تبين أن دائرة الأحوال والجوازات لم تدرج وفيات الأجانب في بياناتها، المقدمة للإحصاءات العامة، وبذلك ظهر بموجب الأرقام التراجع في أعداد الوفيات للعام 2020 مقارنة مع عام 2019".

وأشار أنه بعد احتساب وفيات غير الأردنيين في الأردن ارتفع عدد الوفيات المسجلة في الأردن ليصبح 33 ألف وفاة مسجلة بزيادة 6 % عن المسجلة في 2019.

وأكد الشوابكة أن الدائرة تصدر وعبر موقعها الإلكتروني، جميع المسوحات والتعدادات بشكل أولي للعام 2020 في حال توفرها من مصادرها، وتعمل على تحديثها بناء على المعطيات المرسلة من قبل المصدر.

يشار إلى أن دائرة الإحصاءات العامة تعمل على إنتاج وتحليل ونشر البيانات الإحصائية باستخدام أفضل التقنيات الحديثة لتلبية احتياجات أصحاب العلاقة من خلال تطبيق أفضل الممارسات والمنهجيات الإحصائية الموصى بها دوليا وبما يضمن تنظيم ودعم مكونات النظام الإحصائي الأردني.

المملكة

R. K