آخر الأخبار

الدكتورة الصيدلانية حنين عبيدات تكتب : التداخلات الدوائية _ الدوائية

الدكتورة الصيدلانية حنين عبيدات تكتب : التداخلات الدوائية  الدوائية
جوهرة العرب - د. حنين عبيدات 

التداخلات الدوائية هي التأثيرات الناتجة عن استعمال الأدوية مع مواد أخرى و تؤدي إلى مشكلات ممكن تفاديها أو لايمكن ذلك، و لها أنواع :
*تداخلات ناتجة عن استعمال دواء مع دواء.
* تداخلات ناتجة عن استعمال دواء مع غذاء.
* تداخلات ناتجة عن استعمال دواء مع مرض.
النوع الأول من التداخلات وهو تداخل دواء مع دواء و له حالات عدة :
أولا : تضاعف الجرعة ( duplication) و هو استعمال مادتين فعالتين لهما نفس التأثير و غالبا يكون هذا التداخل في دوائين يحتويان على أكثر من مادة فعالة و تكون مادة معينة موجودة بهما، فعند أخذ الدوائين مع بعضهما من الممكن أن تتضاعف جرعة هذه المادة الفعالة و يؤدي ذلك الى مشاكل أخرى.
*مثال*: دواء paracetamol إذا كان موجودا في دوائين تم استعمالهما ممكن ان تتضاعف الجرعة ويؤدي إلى مشاكل .

ثانيا : التعارض (antagonism) و هو استعمال دوائين أحدهما يقلل من فعالية الآخر أو يلغى كليهما او يزيد تأثير أحدهما دون الآخر. .
*مثال* :قد يقلل (phenytoin) من تراكيز(paracetamol) في الدم وبالتالي فإنه يقلل من مفعوله المسكن للأوجاع. كما أن الإستعمال المتزامن لهذين الدوائين يزيد من احتمال تضرر وظائف الكبد. المفضل تجنب تناول جرعات كبيرة من(paracetamol) عند دمجه مع(phenytoin).
*مثال* :قد يؤدي الجمع بين (Nifedipine) مع (digoxin) الى ارتفاع مستويات ( digoxin) في الدم. في حالة تم إعطاء هذا الدمج فينبغي مراقبة مستويات (digoxin) وردة فعل المريض. كما أنه من الممكن أن يقلل الطبيب من جرعة (digoxin) أو تغيير(Nifedipine) بدواء أكثر أمانا.
ثالثا: التغيير و هو استعمال دوائين بحيث يغير أحدهما طريقة امتصاص وانتشار الآخر في الجسم.
*مثال*: تغير بعض الأدوية من طرح الكلى لدواء آخر، و ممكن أيضا أن تقوم بإبطال مفعول دواء آخر عندما تؤثر في فعالية إنزيمات الكبد زيادا أو نقصانا.
*مثال* :عند زيادة نشاط إنزيمات الكبد، يؤدي استعمالُ (barbiturates) مثل (phenobarbital) بالتزامن مع ( warfarin) إلى تعطيل تأثيره المضاد للتخثُّر بسرعةٍ أكبر، وبذلك يكون أقل فعالية عند استعمالها.
*كيف تقع التداخلات الدوائية؟* تكون معظم التداخلات الدوائية في الأدوية التي تباع بدون وصفة طبية(over the counter) مع بعضها أو الأدوية الغير وصفية مع أدوية بوصفة طبية، أو تداخلات نتيجة الذهاب لأكثر من صيدلاني او طبيب دون معرفة الأطباء و الصيادلة ماذا يأخذ المريض من أدوية أو زيارة عدة أطباء وكل طبيب يوصف دواء يختلف عن الآخر، عدم إعلام الطبيب. و الصيدلاني بحالة المرض والأدوية المستعملة.
*كيف نقلل من التداخلات الدوائية؟*
*يجب استشارة الطبيب و الصيدلاني عند استعمال دواء جديد و خصوصا الأدوية الغير وصفية و المكملات الغذائية و الأعشاب.
*على الطبيب و الصيدلاني شرح التأثيرات الجانبية و طريقة استعمال الدواء بطريقة صحيحة.
*يجب مراجعة الطبيب و الصيدلاني في حال وجود عرض جانبي عند استعمال الدواء.
*يجب على المريض معرفة قائمة الأدوية و الأمراض التي لديه عند زيارة الطبيب و الصيدلاني.
*على الصيدلاني والطبيب ان يكون لديهم قائمة بالتاريخ المرضى للمريض.
*على الطبيب و الصيدلاني أن يقدموا كافة المعلومات المتعلقة بالدواء للمريض.
*على الطبيب و الصيدلاني سؤال المريض عن مرضه الحالي وماذا يستعمل المريض من أدوية تفاديا لإعطاء دواء آخر لا يتناسب مع الأدوية التي يستعملها.
*و للحديث بقية عن الأنواع الأخرى من التداخلات*.