آخر الأخبار

"ناشئة الشارقة" يُبحرون في التراث الإماراتي ويستمعون إلى حديث الأرض

ناشئة الشارقة يُبحرون في التراث الإماراتي  ويستمعون إلى حديث الأرض
جوهرة العرب
 

نظمت ناشئة الشارقة التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، برنامجين عن بُعد، بهدف تعميق مفاهيم التراث الأصيل لدولة الإمارات العربية المتحدة في نفوس منتسبيها، وتعريفهم بملامح حياة الآباء والأجداد للحفاظ على التراث وصونه.

 

جاء البرنامج الأول بعنوان "رحلة مع التراث البحري الإماراتي"، بالتعاون مع مجلس إرثي للحرف المعاصرة التابع لمؤسسة نماء للارتقاء بالمرأة، والذي اشتمل على حوار شائق وسرد قصصي قدمه ناصر حسن الكاس آل علي رئيس جمعية ابن ماجد للفنون الشعبية والتجديف في إمارة رأس الخيمة.

وتعرف المشاركون خلال الحوار الذي أداره أمنية عيد، من مجلس إرئي للحرف المعاصرة، وعبدالله سالم الشامسي أحد منتسبي مركز ناشئة المدام، إلى دور الجمعية في الاهتمام والحفاظ وإحياء التراث بكل تفاصيله ونقله للأجيال، عبر عدد من القاعات والمتاحف التي يضمها المبنى الرئيسي للجمعية، والتي تشمل قطع أثرية تجسد مختلف القطاعات التراثية، خاصة ما يرتبط بالتراث البحري.

واستمع المشاركون إلى معلومات قيّمة عن رحلات الغوص على اللؤلؤ، وأدوات الصيد قديماً، وأنواع السفن المستخدمة في هذه الرحلات، ومواسم الصيد، والأدوات المستخدمة لفلق المحار لاستخراج اللؤلؤ من جوفه، وأنواع اللؤلؤ وكيفية التفريق بين اللؤلؤ الطبيعي والصناعي من حيث الملمس والوزن واللون والشكل، إضافة إلى طريقة صنع مِسبحة من اللؤلؤ.

 

الصقارة

وفي البرنامج الثاني الذي حمل عنوان "الصقارة"، والذي أقيم بالتعاون مع نادي الشارقة للصقارين، وقدمه عبدالعزيز سلطان آل علي، نائب رئيس مجلس إدارة النادي، تعرف المشاركون إلى رياضة الصيد بالصقور التي تُعد من الرياضات التراثية المهمة التي يتوارثها الأجيال، وأهم الصفات الواجب توافرها في الصقارين.

وتعرف المشاركون إلى أنواع الصقور المنتشرة في دولة الإمارات العربية المتحدة، وكيفية الاعتناء بها والحفاظ عليها ووقايتها من الأمراض، إضافة إلى أهم الأدوات المستخدمة في الصيد بواسطتها.

 

حديث الأرض

وفي سياق آخر ما بين العصور الجيولوجية والصخور الرسوبية استمع الناشئة إلى قصة أصل كوكب الأرض في حديث شائق من الدكتور محمد السويدي، أستاذ مساعد في قسم علوم الأرض بجامعة خليفة، في برنامج بعنوان "حديث الأرض"، وذلك بهدف تنمية معارفهم وتمكينهم من تقدير عمر الأشياء عبر الزمن، وتفسير بعض الظواهر الجيولوجية للأرض، بما يؤهلهم لمهن علوم الأرض مستقبلاً

 

وتجول المشاركون بين محطات من التاريخ الجيولوجي لكوكب الأرض عبر معرفة الإجابة عن العديد من الأسئلة منها، كم عمر الأرض، وكيف يمكن تحديده بدقة، أسباب وجود أصداف على رؤوس الجبال، أسباب ملوحة مياه البحر، وهل هل صحيح أننا نعيش في عصر جليدي؟

وتعرف المشاركون إلى أصل كوكب الأرض، والعمر الجيولوجي وتسلسل الأحافير، وأغلفة الأرض والمحتوى الداخلي لها، ودورات نظام الأرض ما بين الهيدرولوجية ودورات الصخور.

 

عن ناشئة الشارقة

تعتبر ناشئة الشارقة، التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، مؤسسة شبابية تركز على الإبداع والابتكار والاكتشاف المبكر لمواهب الناشئة في الأعمار من 13 إلى 18 عاماً والعمل على رعايتها بشكل مستمر، وتهيئة البيئة الجاذبة للشباب لممارسة الهوايات وتعلم المهارات عبر مراكزها الثمانية المنتشرة في مختلف مدن ومناطق إمارة الشارقة، وتزودهم بالخبرات التي تنمي حسهم الوطني وتساعدهم على القيام بأدوارهم للنهوض والارتقاء بالمجتمع الإماراتي، وأبواب الانتساب إليها مفتوحة دائماً على مدار العام من خلال موقعها الإلكتروني WWW.Shjyouth.ae، لتكتشف مواهب الناشئة وتطور مهاراتهم وقدراتهم.


  • ناشئة الشارقة يُبحرون في التراث الإماراتي  ويستمعون إلى حديث الأرض
  • ناشئة الشارقة يُبحرون في التراث الإماراتي  ويستمعون إلى حديث الأرض
  • ناشئة الشارقة يُبحرون في التراث الإماراتي  ويستمعون إلى حديث الأرض
  • ناشئة الشارقة يُبحرون في التراث الإماراتي  ويستمعون إلى حديث الأرض