آخر الأخبار

أسواق الأسهم الخليجية تستقر وسط تراجع حدة التوترات الجيوسياسية

أسواق الأسهم الخليجية تستقر وسط تراجع حدة التوترات الجيوسياسية
جوهرة العرب

تحليل السوق التالي عن ميلاد عزار محلل الأسواق المالية لدى XTB MENA

٢٣ ابريل ٢٠٢٤

 

شهدت أسواق الأسهم في دول مجلس التعاون الخليجي استقرارا نسبيا، نظرا لتراجع حدة التوترات الجيوسياسية في المنطقة وتحسن معنويات المستثمرين. لكنها لا تزال تشهد بعض المخاطر، حيث يترقب المتداولون البيانات الأمريكية بالإضافة إلى تحول الأنظار صوب توقعات السياسة النقدية.

 

شهد سوق الأسهم السعودية بعض التقلبات، ومن المتوقع أن يتعرض لبعض المخاطر على الرغم من استقراره بشكل نسبي. كما سجلت قطاعات السوق أداء متباينا بالتزامن مع تحرك الأسهم القيادية في اتجاهات مختلفة. ومن المتوقع أن تؤثر حالة عدم اليقين المحيطة بالتطورات الجيوسياسية وأداء النفط على معنويات السوق بشكل عام.

 

لا يزال سوق دبي يواجه بعض المخاطر الهبوطية رغم استقراره إلى حد ما. ومن الممكن أن يكون لتجدد في المخاطر الجيوسياسية دور في زيادة الضغط على السوق.

 

واصل سوق أبو ظبي للأسهم انخفاضه، متأثرا سلبا بتراجع أسعار النفط. أيضا، فإن تعرض أسواق النفط لمزيد من الخسائر قد يتسبب في تراجع معنويات المستثمرين بعد فترة طويل من التصحيحات في أسعار الأسهم.

 

سجل سوق الأسهم القطرية أداء إيجابيا اليوم، مدفوعا بمكاسب قطاع البنوك. لكن ورغم انتعاش السوق بشكل طفيف، يبقى في اتجاه هابط وقد يشهد تصحيحات إضافية في الأسعار.