آخر الأخبار

انطلاق بطولة العالم للجودو في الدوحة

انطلاق بطولة العالم للجودو في الدوحة
جوهرة العرب : الدوحة 


الشرق / فوزية علي -محمود النصيري

تنطلق اليوم منافسات بطولة العالم للجودو الدوحة 2023 التي تستضيفها قطر على صالة علي بن حمد العطية بالسد، خلال الفترة من 7 إلى 14 مايو الجاري، بمشاركة 657 بطلا وبطلة من المع الأسماء وابرز المصنفين الأوائل على مستوى العالم والذين ينتمون إلى 99 دولة من القارات الخمس حول العالم سيتنافسون على مدار اكثر من أسبوع من اجل الصعود على منصات التتويج ورفع نقاط تصنيفهم الدولي.
وتقام انطلاقا من اليوم منافسات الفردي في فئتي الرجال والسيدات الى غاية 13 مايو الحالي في حين سيخصص اليوم الختامي لمنافسات الفرق مختلط.

ومن المقرر أن يشهد اليوم الأول إقامة منافسات وزن تحت 60 كلم للرجال في فئة الفردي، بالإضافة الى منافسات وزن تحت 46 كلغ في فئة فردي السيدات.
وبالنظر الى العدد الكبير من المشاركين سيتم بث منافسات بطولة العالم للجودو -الدوحة -2023 على 103 قنوات تلفزيونية لتأمين البث في اكثر من 190 حول العالم.

حمد بن عبدالعزيز آل ثاني: قطر اعتادت على الإبهار التنظيمي
أكد سعادة الشيخ حمد بن عبد العزيز آل ثاني، رئيس لجنة الإعلام والبث، ان دولة قطر تقوم بتنظيم العديد من البطولات العالمية والقارية بنجاح منقطع النظير ما جعلها تحظى بسمعة جيدة وثقة كبيرة لدى مسؤولي الاتحادات العالمية في مختلف الرياضات، مشيرا إلى أن بطولة العالم للجودو ستكون واحدة من الاحداث الكبرى التي ترسخ مكانة قطر على خريطة الرياضة العالمية، وقال "نأمل أن نقدم افضل تغطية لبطولة العالم للجودو، كما نأمل ان نتعاون معا من اجل تنظيم نسخة استثنائية واشكر كل من بذل الوقت والجهد لتغطية الاستعدادات التي شهدتها الفترة الماضية على طريق الاستضافة، ونحن نبذل كل جهودنا لإخراج هذه البطولة بصورة رائعة تنال رضا المشاركين والوفود الرسمية وأيضا الجماهير العاشقة لرياضة الجودو والتي ستتابع الحدث من شتى أنحاء العالم".
واختتم "نرحب بكم في الدوحة عاصمة الرياضة واتمنى ان تعتبروا قطر هي موطنكم الثاني ونعدكم بتوفير كل التسهيلات من اجل المساهمة في تنظيم هذه البطولة وفقا لاعلى المعايير العالمية".
عيد المريخي: الجميع يترقب ضربة البداية
أشار عيد المريخي أمين السر العام للاتحاد القطري للتايكوندو والجودو والكاراتيه، رئيس اللجنة الرياضية بالبطولة إلى أن كل الأمور باتت على اتم الجاهزية لانطلاق منافسات بطولة العالم، مؤكدا أن هذه الاستضافة ستشكل حدثا استثنائيا ومميزا بتضافر جهود الجميع، وقال: "كل الوفود وصلت الى الدوحة والآن نترقب ساعة الصفر لانطلاق الحدث العالمي الذي سيبهر كل من يتابعه سواء على ارض الواقع أو حول العالم عبر شاشات التلفاز والمواقع الرسمية".
أضاف "الكل تدرب ومستعد لضربة البداية، على ان يقام حفل افتتاح البطولة غدا الاثنين بداية من الخامسة مساء وعلى مدار 45 دقيقة سيشهد خلالها العالم افتتاح واحدة من ابرز البطولات العالمية".
وبخصوص المشاركة القطرية قال المريخي "لدينا 4 لاعبين سيمثلون الجودو القطري في هذه البطولة، وأتمنى ان يحصلوا على المزيد من النقاط التي تساعدهم في الدخول للتصنيف الذي سيساهم في تعزيز حظوظهم في التأهل إلى أولمبياد باريس 2024.
واضاف: كل المؤشرات واسماء المشاركين تؤكد ان المنافسة في البطولة ستكون قوية للغاية، بوجود فرق مميزة مثل اليابان وفرنسا وكوريا ووسط آسيا وامريكا الجنوبية، كل هذه الدول مستواها مميز جدا وأتمنى التوفيق للدول العربية في البطولة.
واختتم: سعداء بالإشادات الكبيرة من الوفود بالامكانيات التي وفرتها اللجنة المنظمة لإخراج البطولة في أبهى صورة ممكنة، بما يتماشى مع سمعة قطر في استضافة كبرى الأحداث الرياضية في العالم"
فلاد مارينيسكو: نتطلع للريادة والتفوق
أعرب المجري فلاد مارينسكو المدير العام بالاتحاد الدولي للجودو ورئيس لجنة حقوق البث التلفزيوني عن سعادته بالانضمام إلى فريق العمل باللجنة المنظمة لبطولة العالم للجودو الدوحة 2023 وقال "سعداء لان دولة قطر تستضيف هذا الحدث الكبير، بعد فترة قصيرة من الاستضافة الناجحة والمبهرة لبطولة كأس العالم لكرة القدم أواخر العام الماضي، نحن ندعم كل الأنشطة التي تسهم في تعميم السلام والتنافس الشريف بين مختلف دول العالم".
وأضاف "أتشرف ان اعمل مع فريقكم وان اكون طرفا في اللجنة المنظمة وان نعمل مع الاتحاد القطري للجودو من اجل انجاح هذا الحدث العالمي والتاريخي في نفس الوقت".
واوضح مارينيسكو ان صالة علي بن حمد العطية باتت جاهزة تماما لاستضافة هذا الحدث الرياضي الكبير وقال "نحن هنا لتقديم المساعدة لإنجاح البطولة، كما ان النجاح الاعلامي جزء لا يتجزأ من النجاح التنظيمي للدولة المستضيفة، وبالنسبة لنا نحتاج ان نركز على الريادة لأننا في اتحاد الجودو ندعم كل الفعاليات التي نقيمها، وجب علينا ان نحطم كافة الأرقام القياسية على المستوى التنظيمي".

فلورين دانيال لاكاو: مراجعة دورية لقواعد التحكيم
 يرى فلورين دانيال لاكاو رئيس لجنة الحكام في الاتحاد الدولي للجودو ان هذه الرياضة الاولمبية النشطة ديناميكية بالأساس وتحتمل دائما المزيد من التغييرات والتطورات، وقال" بعد الدورة الأولمبية الأخيرة طوكيو 2020، قمنا بمراجعة قواعد التحكيم وقد تم تغيير أو تكييف اثنتي عشرة نقطة، كما تم دعم العملية برمتها بفيديوهات المنافسة وتم تقديمها بشكل احترافي وتم تنفيذها خلال أحداث الاتحاد الدولي للعبة".وبخصوص عمل اللجنة حول جلسات تدريب الحكام المنتظمة وندوات التحكيم وتحليل الفيديو أوضح السيد لاكاو، "للحصول على قرارات واضحة وعادلة، تحتاج لجنة التحكيم إلى مقاطع فيديو عالية الجودة، مسجلة بواسطة كاميرتين على الأقل يمكننا مراجعة جميع الإجراءات بالسرعة العادية وبالحركة البطيئة، وإظهار تفاصيل العمل، وصور الهبوط وغيرها كل هذه الامور تعد عناصر مهمة قبل اتخاذ القرارات المناسبة.
واشار رئيس لجنة التحكيم الى ان متوسط وقت المنافسات خلال مثل هذه البطولات يقدر بـ 3 دقائق و25 ثانية حيث تنتهي معظم المباريات قبل تسجيل النتيجة الذهبية.
غداً حفل الافتتاح
يقام غدا الاثنين بداية من الساعة الخامسة مساء حفل الافتتاح الرسمي لبطولة العالم للجودو الدوحة 2023 بصالة علي بن حمد العطية، والذي سيستمر على مدار 45 دقيقة ستشهد خلالها الجماهير الحاضرة العديد من العروض الموسيقية والبصرية الرائعة.
 وكانت اللجنة المنظمة المحلية قد اكدت في وقت سابق ان حفل الافتتاح غدا سيشهد مشاركة العديد من طلبة المدارس في بعض العروض الخاصة والتي تتضمن إقامة بعض حركات الجودو.
آلية خاصة بعمل وسائل الإعلام
عقدت اللجنة المنظمة لبطولة العالم للجودو الدوحة 2023 مساء امس السبت إيجازا صحفيا حول آلية عمل وسائل الإعلام أثناء منافسات البطولة بحضور سعادة الشيخ حمد بن عبد العزيز آل ثاني رئيس لجنة الإعلام والبث، وفلاد مارينيسكو المدير العام للاتحاد الدولي للجودو وكلاوديو شيميو المنتج التنفيذي للبطولة للاتحاد الدولي للعبة ونيكولاس ميسنر مدير الإعلام للاتحاد الدولي للجودو، وجريس جولدينج مديرة الإعلام والبث بالاتحاد الدولي، ومختلف وسائل الإعلام المحلية والأجنبية المعتمدة لتغطية فعاليات البطولة.
وتم خلال الاجتماع استعراض آليات عمل وسائل الإعلام خلال البطولة واستعراض الإرشادات والتعليمات التي يتعين اتباعها والالتزام بها في تغطية فعالياتها وأحداثها ونقل أخبارها.
 
من أبرز حملة الأوسمة الأولمبية والعالمية
أبطال العالم جاهزون لتحدي الدوحة 2023
يشهد مونديال الجودو مشاركة نخبة من ابرز المصنفين الأوائل على المستوى العالمي على غرار الجورجي لاشا شفيلي الفائز بذهبية اولمبياد لندن 2012 وذهبية بطولة العالم المجر 2021 في وزن تحت 73 كلغ، ويملك في رصيده 14 ميدالية ذهبية في مختلف البطولات الدولية والقارية، وأيضا الجورجي الآخر تاتو جريجالافيلي بطل العالم في بطولة طشقند 2022 في وزن تحت 81 كلغ ويملك في رصيده 13 ميدالية ذهبية في البطولات القارية والدولية.
أما لدى السيدات فتضم القائمة أيضا نخبة من المصنفات الاوليات على العالم وبطلات الاولمبياد والعالم أبرزهن البرازيلية رافائيلا سيلفا الفائزة بذهبية اولمبياد ريو 2016 في وزن تحت 57 كلغ وذهبيتين في بطولتي العالم ريو دي جانيرو 2013 وطشقند 2022، وتملك في رصيدها 19 ميدالية ذهبية في البطولات القارية والدولية، والفرنسية ديكو رومان الفائزة بذهبية بطولة العالم طشقند 2022، في وزن فوق 78 كلغ وتملك في رصيدها 17 ميدالية ذهبية البطولات القارية والدولية، والكرواتية ماتيك بربرا بطلة العالم 3 مرات في وزن تحت 70 كلغ أعوام 2014 2021 و2022، والايطالية بيلاندي اليس بطلة العالم 2018.
7 أوزان للرجال و7 للسيدات
تقام منافسات فئة الفردي في سبعة أوزان للرجال وسبعة أوزان للسيدات بواقع وزن واحد للرجال ووزن واحد للسيدات يوميا، والاوزان هي: بالنسبة للرجال تحت 60 كلغ (37 لاعبا)، تحت 66 كلغ (55 لاعبا)، تحت 73 كلغ (55 لاعبا)، تحت 81 كلغ (51 لاعبا)، تحت 90 كلغ (58 لاعبا)، تحت 100 كلغ (44 لاعبا)، وفوق 100 كلغ (43 لاعبا)،  وفيما يتعلق بفئة السيدات فستقام المنافسات في اوزان: تحت 48 كلغ (45 لاعبة)، تحت 52 كلغ (46 لاعبة)، تحت 57 كلغ (50 لاعبة)، تحت 63 كلغ (46 لاعبة)، تحت 70 كلغ (49 لاعبة)، تحت 78 كلغ (37 لاعبة)، وفوق 78 كلغ (41 لاعبة)
في حين ستشهد فئة الفرق مختلط، مشاركة 211 رياضيا بواقع 110 لاعبا و101 لاعبة يمثلون 18 دولة من 4 قارات.. وستقام المنافسات في ثلاثة أوزان مختلفة للرجال وهي تحت 73 كلغ (47 لاعبا)، تحت 90 كلغ (30 لاعبا)، وفوق 90 كلغ (33 لاعبا)، وثلاثة أوزان للسيدات وهي: تحت 57 كلغ (40 لاعبة)، تحت 70 كلغ (31 لاعبة)، وفوق 70 كلغ (30 لاعبة).

تصميم تاريخي  لميداليات البطولة
كشف الاتحاد الدولي بالتعاون مع لجنة التنظيم عن التصميم الخاص بميداليات البطولة العالمية للجودو والتي تحتوي على رمل تم استخلاصه من منطقة زكريت التاريخية الواقعة شمال غرب دولة قطر، والمعترف بها من اليونسكو كموقع تراثي في قطر.
وتحتوي كل واحدة من الميداليات المخصصة لتتويج الفائزين على 28.8 غرام من الرمال المختارة بعناية، تم دمجها لخلق صلة ملموسة بين رحلة البدء والوصول للرياضيين، والقصة الملهمة لنمو دولة قطر وتطورها حيث تعكس الميداليات حداثة وتراث مدينة الدوحة بالأخص.
وفي هذا السياق اشار عبد الله المري، نائب رئيس لجنة التسويق والاتصال والافتتاح والختام، إلى أن اللجنة المنظمة أرادت خلق تجربة لا تُنسى لبطولة العالم للجودو في الدوحة، ولا يوجد أفضل من مزج الإرث التاريخي لدولة قطر في الميداليات التي ستزين صدور أبطال العالم".
مشاركة قطرية
ستشهد بطولة العالم للجودو الدوحة 2023 مشاركة 4 لاعبين من المنتخب القطري ضمن منافسات فردي الرجال والسيدات بواقع 3 لاعبين ولاعبة واحدة وهم: خليل الرباحي ومحمد الرباحي في وزن تحت 81 كلغ، ورضا نفوة في وزن تحت 100 كلغ، وصالحة البادي في وزن تحت 57 كلغ.
  • انطلاق بطولة العالم للجودو في الدوحة
  • انطلاق بطولة العالم للجودو في الدوحة
  • انطلاق بطولة العالم للجودو في الدوحة