آخر الأخبار

جامعة آل البيت : المحاسنة يرعى افتتاح مشروع وسائل الحماية الشخصية لمواجهة وباء كورونا

جامعة آل البيت : المحاسنة يرعى افتتاح مشروع وسائل الحماية الشخصية لمواجهة وباء كورونا
جوهرة العرب 

رعى الأستاذ الدكتور بسام المحاسنة نائب رئيس جامعة آل البيت للجودة والتطوير، افتتاح مشروع وسائل الحماية الشخصية لمواجهة وباء كورونا، الذي سيتم تنفيذه داخل الحرم الجامعي. 

وأكد المحاسنة أن المشروع يأتي ضمن فعاليات الجامعة بالتعاون مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين السوريين ومؤسسات أكاديمية اردنية ودولية، مضيفاً أن الجامعة تضع كل إمكانياتها لخدمة هذا المشروع .

وقال مدير العلاقات الدولية بالجامعة ومدير المشروع الدكتور مؤيد الشواقفة، أن المشروع سيستفيد منه قرابة ٦٥ متطوعاً من اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري وخارجه من محافظة المفرق، وكذلك متطوعين أردنيين. 

وأضاف الشواقفة أن مدة التدريب ستستمر قرابة أسبوعين، وسيحصل المشاركين من خلاله على المهارات المختلفة في مسؤولية الحماية الشخصية .

ونوه الدكتور مهند مسعد، مدير مركز بحوث المياه والبيئة والمناطق الجافة، إلى أن المشروع قُسِّم إلى ثلاثة جوانب، حيث يهدف الجانب الأول منه إلى المحافظة على البيئة ومواجهة أعباء كورونا من خلال تصنيع مواد تعقيم ومواد الحماية الشخصية، وكذلك لتكون الجامعة منطقة خضراء وتحسين سبل الحياة من خلال التدريب على الزراعة المائية داخل الجامعة.

وقالت الدكتورة نجاح الشنابلة، مساعد عميد الدراسات العليا لشؤون الحوسبة، أن الجانب الثاني هو الجانب الرقمي ، ويعنى بتدريب المتطوعين في فريق الديجتال على برمجيات الحاسوب الكاملة لخدمة المجتمع، إضافة إلى التدرب على إجراء البحوث والبيانات وتحليلها والتسويق الإلكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي. 

وأوضحت الدكتورة أية مسمار مسؤول فريق العمل الاجتماعي في المشروع، أن الجانب الثالث يعنى بالتدريب على وسائل ممارسة البحث الاجتماعي التشاركي وأنماط السلوك الاجتماعي باستخدام المكان تبعا لجائحة كورونا.

الجدير بالذكر أن هذا المشروع الذي تشارك به د. هلينا مدير المشروع من جامعة لندن، نيابة عن الدكتور توني من جامعة شيفيلد ببريطانيا، ينفذ بالتعاون مع جامعة شيفيلد، وجامعة البتراء، ومفوضية اللاجئين السوريين، وسيستمر مدة ستة أشهر، وسينفذ داخل الحرم الجامعي. 

ويهدف المشروع إلى الاستجابة السريعة لتبعات جائحة كورونا من خلال العمل على تنفيذ مبادرات مجتمعية لحل مشاكل وتحسين البيئة المعيشية .
  • جامعة آل البيت : المحاسنة يرعى افتتاح مشروع وسائل الحماية الشخصية لمواجهة وباء كورونا
  • جامعة آل البيت : المحاسنة يرعى افتتاح مشروع وسائل الحماية الشخصية لمواجهة وباء كورونا