آخر الأخبار

عبدالله اليماني يكتب :مستشار جلالة الملك الحجايا: يقود عملية معالجة أوجاع الجلوة العشائرية بعزم وإصرار

جوهرة العرب_ عبدالله اليماني 

تشهد مستشاريه شؤون العشائر في الديوان الملكي الهاشمي ، والتي يتولى زمام قيادتها ، معالي الدكتور الشيخ عاطف الحجايا حركة نشطة ، تنصب الآن حول إيجاد قاعدة عشائرية تقضي على كوارث ( الجلوة ) العشائرية السائدة التي ساهمت في تدمير اسر وعائلات وعشائر وشردتهم من ديارهم بعد وقوع أحداث جريمة قتل ما .

المستشارية تعمل على القضاء عليها لانها عملت عند وقوعها على تطهير العديد من القرى والأرياف والبوادي من معركة ترحيل عشيرة الجاني .خوفا من استمرارية أم المعارك من قبل ( الثائرين ) الذين يسعون لاسترداد ( دم ) ابنهم الذي قتل . من قبل طرف آخر من قبيلة أخرى أو من نفس القبيلة ويمكن أن يكون من فخذ آخر .

ولا تتوقف نتائجها عن التهجير الإجباري لعشيرة الجاني فقط بل تمتد إلى تدمير الممتلكات العائدة لهم في منطقتهم من قبل أهل المغدور تشمل كل ما توفر أمامهم من حرق منازل ومزارعهم الخ .

هذه الجلوة مازالت سارية المفعول رغم أننا دولة تفتخر بانتصارها على الأمية . ومن المؤسف له أن التعليم الذي وصلنا له لم يسهم في معالجة ( آثار وخسائر ونتائج الجلوة ) . دولة كل يوم تشهد تطورا في شتى المجالات ولكنا نجد أن المتعلمين هم أول من ( يقودون اشتباكات ) . الزحف المدمر . يحررون أرض غريمهم ويطهرونها من أعداءهم .

(القلعه)