آخر الأخبار

على السيفة".. ثقافة وتراث البحر ترويها "شاشة قناة الشرقية من كلباء"

على السيفة.. ثقافة وتراث البحر ترويها شاشة قناة الشرقية من كلباء
جوهرة العرب

الشارقة، أبريل، 2021،
 
تعرض قناة الشرقية من كلباء، التابعة لهيئة الشارقة للإذاعة والتلفزيون، الموسم الثالث من برنامجها التراثي "على السيفة" الذي يعرّف بالبيئة البحرية لإمارة الشارقة بالتحديد المنطقة الشرقية، ويسلّط الضوء في مضامينه على الحياة القديمة التي عايشها الأجداد، مستضيفاً نخبة من الرواة المعتمدين في المنطقة الشرقية.
 
ويروي البرنامج على امتداد حلقاته التي تُعرض اسبوعياً كلّ خميس عند الساعة السابعة مساءً، برفقة الإعلامي عمر أحمد، الفروقات في الحياة البحرية بين المناطق الشرقية للإمارة، وخصوصيتها واختلافاتها خلال أشهر السنة، كما يستعرض العديد من المواقف والقصص البحرية التي تتضمن أنواع الأسماك ومواسم الصيد وأساليب السفر وثقافة الغوص وصيد اللؤلؤ وغيرها، كما يوضّح الكثير من المصطلحات البحرية والمسميات التي تُطلق على المعدّات البحرية.
 
ويكشف البرنامج مع ضيوفه المتخصصين آلية الاستدلال على الطرق البحرية، وأساليب التعامل معها، وكيفية صناعة الأدوات البحرية قديماً حيث يعرض البرنامج في كلّ حلقة نماذج خاصة عن تلك المعدات ويشرح خصائصها، بهدف ترسيخ التراث في أذهان الشباب وإتاحة الفرصة أمام الجمهور للتعرّف على جهود الآباء والأجداد في التكيّف مع حياة البحر.
 
وكانت القناة قد خصصت أوقاتاً لإعادة عرض البرنامج يوم الجمعة الساعة 5 والربع فجراً، فيما يعاد مرّة ثانية الساعة 4 والربع مساءً.

  • على السيفة.. ثقافة وتراث البحر ترويها شاشة قناة الشرقية من كلباء
  • على السيفة.. ثقافة وتراث البحر ترويها شاشة قناة الشرقية من كلباء
  • على السيفة.. ثقافة وتراث البحر ترويها شاشة قناة الشرقية من كلباء