آخر الأخبار

العضايلة : تم استحداث حساب "الخير" لمساعدة الأسر العفيفة ومن انقطع عمله

جوهرة العرب
 

إيجاز صحفي لوزير الدولة لشؤون الإعلام امجد عودة العضايلة ووزير الخارجية وشؤون المغتربين ايمن الصفدي وتاليا أبرز ما جاء به :

وزير الدولة لشؤون الإعلام امجد عودة العضايلة : 


* تلقّينا ليلة أمس، بكلّ أسف، نبأ وفاة مواطنة أردنيّة من المصابين بفيروس كورونا المستجدّ. اسمحوا لي أن أتقدّم باسم الحكومة، وباسمكم جميعاً، بأصدق مشاعر العزاء والمواساة لذوي الفقيدة، والدعاء لها بالرحمة والمغفرة، كما ندعو لجميع المصابين بالشفاء العاجل.

* سيقوم معالي وزير الصحّة خلال الإيجاز الصحفي المسائي بالحديث عن الوضع الصحّي لبقيّة المصابين.

* بشكل عام، الأمور الصحيّة تحت السيطرة، ولدينا 35 فريقاً للتقصّي الوبائيّ تعمل على مدار الوقت للكشف عن أيّ حالات مشتبه بها، وسيتمّ زيادة هذه الفرق إلى (80) فريقاً بهدف السرعة في اكتشاف الحالات وتقصير أمد الأزمة.

* متابعة لتوجيهات جلالة سيدنا، وتعليمات دولة رئيس الوزراء، عقدت الفرق الحكومية المعنية والأجهزة الأمنية اليوم عدداً من الاجتماعات، بحثت خلالها مزيداً من الإجراءات والقرارات في مختلف القطاعات وقامت أيضاً بتقييم الإجراءات والقرارات المتخذة سابقاً بهدف زيادة فاعليتها في خدمة المواطنين

* الوضع بشكل عام تحت السيطرة، ونشكر تعاون المواطنين الملتزمين بإجراءات الحظر، ونحذّر من المخالفات والتجاوزات التي ارتكبتها قلّة قليلة، وقد لاحظنا مشاهد مؤسفة ليلة أمس، لحالات من عدم الالتزام.

* نؤكّد مجدّداً أنّ هذه الخروقات والتجاوزات تؤذي صحّتكم، وتؤخّر توقيت رفع الحظر، وتطيل أمد الأزمة، وستتعامل معها الأجهزة المختصّة بحزم، ووفق أحكام القانون.


العضايلة بشأن التصاريح، نؤكد مرة أخرى أن استخدامها يخضع لرقابة صارمة، وأن كل من يحاول تزويرها أو استخدامها من غير الأشخاص المصرح لهم سيتم اتخاذ أقصى العقوبات بحقه، وقد تم توقيف أحد الموظفين الرسميين بعد قيامه بتزوير أحد التصاريح وتسريب وثائق رسميّة، وأنّ الأجهزة الأمنيّة لن تتهاون في ذلك.


العضايلة: تمّ استحداث حساب في وزارة التنمية الاجتماعيّة، أطلق عليه اسم (حساب الخير)، لمساعدة الأسر العفيفة والمحتاجة، وستخصّص المبالغ لمساعدة الأسر التي انقطع مصدر دخلها نتيجة تعطّل أعمالها بسبب حظر التجوّل.

* أطلقنا صباح اليوم منصة مونة (www.mouneh.jo) وبدأنا من خلالها العمل على إيصال السلع إلى المنازل في جميع محافظات المملكة

* تحتوي المنصة على التطبيقات الذكية والمتاجر الإلكترونية التي يُمكن إجراء عمليات الطلب الإلكتروني من خلالها، كما تحتوي على قائمة بأسماء البقالات والمتاجر التموينية المُنتشرة في محافظات المملكة، التي تقوم بإيصال السلع إلى المناطق القريبة منها داخل الأحياء.

* ستكون خدمة التوصيل متاحة من الساعة العاشرة صباحاً وحتى السادسة مساءً بشكل يوميّ.

* تمّ تعميم دليل صحي شامل للسلامة العامة على مزوّدي الخدمة، يتوجب اتباعه أثناء عمليات التوصيل للمنازل، وسيخضع للرقابة الدورية من فرق متخصّصة.

* بشأن تمديد العطلة، سيتمّ خلال الأسبوع الحالي النظر في ذلك لجميع مؤسّسات القطاعين العام والخاصّ، والمدارس والجامعات، ومختلف القطاعات الأخرى، علماً بأنّ قرار العطلة الذي تمّ اتخاذه يستمرّ حتى مساء يوم الثلاثاء المقبل.

وزير الخارجية وشؤون المغتربين ايمن الصفدي :

* نحن على تواصل دائم مع أشقائنا في الخارج لبحث تداعيات أزمة كورونا.

* الوزارة وخليّة الأزمة تعمل على مدار 24 ساعة لخدمة مواطنينا في الخارج في ظل هذه الظروف

*  سنعلن اليوم عن تفاصيل إرسال الحوالات الماليّة للمواطنين في الخارج، خصوصاً الطلبة، مساء هذا اليوم.

* البعثات الدبلوماسيّة والسفارات تعمل على حصر أعداد مواطنينا في الخارج وتقديم العون والمساعدة لهم، وننصح الجميع بالبقاء في الدول التي يتواجدون فيها.


* من تقطعت بهم السبل يحتاجون لرعاية خاصة والبعثات الأردنية في الخارج تقوم بجهدها لمساعدتهم، وهي تحصر احتياجاتهم، ونأمل من هؤلاء الأردنيين أن يتواصلوا مع البعثات لتقديم الخدمة لهم في هذه الظروف